حدث خطأ في هذه الأداة

فوسفور

الفوسفور عنصر كيميائي في الجدول الدوري ، رمزه الكيميائي P وعدده الذري 15 (يسمى في الترجمات الحديثة الأَلْقَن، على وزن فَعْلَن من أَلَقَ البرقُ: لمع وأضاء، ذلك عنصر كيميائي برّاق، رمزه الكيميائي العربي ق). يدخل في تركيب كافة الخلايا الحية ، وبسبب نشاطه الكيميائي فهو لا يوجد في الطبيعة بشكل حر.

الفوسفور المحضر بالتقطير مادة صلبة صفراء اللون شمعية الملمس شديدة القابلية للالتهاب و الوسيلة المأمونة هي أن تكون تحت الماء و إذا سخن هذا النوع من الفوسفور المسمى الفوسفور الأبيض أو الأصفر في إناء مغلق عند درجة حرارة 250 درجة مئوية تقريبا فإنه يتحول إلى مسحوق أحمر يسمى الفوسفور الأحمر و هو أقل قابلية للالتهاب و يمكن تداوله بأمان أكثر و هو أقل سمبة إلى حد بعيد و عند تسخين الفوسفور تحت الضغط ينتج الفوسفور الأسود.

الفسفور ذوميل كبير للتفاعل و هو لا يوجد في الطبيعة في الحالة العنصرية و لكنه موجود في أنواع كثيرة من الصخور على هيئة فوسفات و ترتيبه الحادي عشر بين أكثر العناصر المألوفة لب القشرة الأرضية و يعتبر فوسفات الكالسيوم هي أشهر معادنه التي تستخرج بكميات كبيرة من مناجمها لتستخدم كمخصب للتربة و تكون فوسفات الكاليسوم الجزء الأكبر من وزن العظام و الفوسفور ضروري للحياة و توجد منه كميات ضئيلة في كل الأنسجة الحية.

يستخدم الفوسفور في صناعة أنواع معينة من البرونز تسمى البرونز الفسفوري و تستخدم هذه أساسا كموانع للإحتكاك في الآلات و في صناعة أعواد الكبريت حيث يستخدم الفسفور الأحمر في صناعة أعواد الكبريت لأنه أكثر أمانا بعد أن كان يستخدم الفسفور الأبيض السام و يستخدم الفسفور أيضا كمادة كيميائية لتحضير أنواع عديدة من المبيدات.

0 تعليقات حول الموضوح:

إرسال تعليق